RSS

المكتبة نظير إمكانات الويب 2.0

25 فبراير

استكمالا لما عرضته من خلال مداخلتي السابقة المعنونة (مهنة المكتبات في عالم 2.0) والتي تناقشت فيها حول موقفنا كأخصائيي مكتبات ومعلومات في ظل منظومة الويب 2.0 وما أدخلته من تغيرات حول المكتبات ومراكز المعلومات؛ ومن خلال استمرار القراءات الأولية التي أقوم بها في هذا الصدد وقف أمامي المقارنة (التناظر) الموضح أدناه والتي توضح الإمكانات الخاصة بالويب 2.0 مقابل ما نتعارف عنه في المكتبات، ووجدت أن نتيحها من حوارنا السابق بشكل يساند المشاركون والمتابعون على التفكير والبحث في ما سيستجد خلال الويب 2.0 والمكتبات؛ وما نقف أمامه من تحديات تقنية وفكرية جديدة.

يمكننا عقد المقارنة التالية ما بين عمليات المكتبة؛ وإمكانات الويب 2.0:

المكتبة التقليدية 

عالم الويب 2.0 

الفهرسة (Cataloging)

الميتاداتا التلقائية / الجاهزة (مثال ما يقدمه موقع: del.icio.us)

التصنيف (Classification)

التصنيف المشترك والويب الدلالي (التصنيفات الجاهزة وذات العلاقة)

التزويد 

مواقع الناشرين وموردي الأوعية على شبكة الإنترنت + إمكانات التعاملات المالية الإلكترونية (eBay, PayPal, Amazon)

المراجع 

مواقع الأسئلة الشائعة وإجاباتها، والموسوعات الحرة (Yahoo Answers, Wikipedia)

الحفظ والاقتناء 

الأرشيفات مفتوحة المصدر ومستودعات المعلومات ومؤسساتها

توجيه المستفيدين 

إدارة غرف المحادثة المباشرة (Chat Rooms)

حيز العمل 

غرف المعيشة ومواقع العمل والمواقع الاجتماعية والترفيهية من خلال الاعتماد على جهاز حاسب محمول أو هاتف جوال (Laptops, Mobiles)

المجموعات 

مواقع إتاحة ومشاركة مصادر المعلومات (النصية/الصور/الفيديو …) وإمكانات الوصول الحر لها (YouTube, Flickr, Open Access)

العمل المهني المتخصص 

المهارات المكتسبة وحكمة المجموعات وتبادل خبراتها 

ومازال البحث قائم عن الإجابات التي تعرضت لها خلال المداخلة السابقة .. ولكن أأمل مشاركتكم معي لتكتمل الرؤية ولتستكمل الصورة بأطرها الصحيحة.

Advertisements
 

5 responses to “المكتبة نظير إمكانات الويب 2.0

  1. Fawaz Alsharhan, Technical Documentation & data Center

    31 ديسمبر 2009 at 5:39 ص

    سعدت جدا بمحتوى الموقع والردود من المختصين والباحثين والطلبة .
    عملت في إدارة مراكز المعلومات الفنية لأكثر من 20 سنة أي المعلومات التي تم أرشفتها إلكترونيا (EDMS) electronic Documentation management System) والملاحظ أن دور المكتبيين بدأ في التقلص ويبدو أن أخصائيي تقنيات المعلومات في المجال المكتبي تصاعد في السنوات الأخيره . إقتراحي هو الآتي .
    دراسة البرتوكولات والمعايير والمقاييس والمواصفات الفنية للمكتبات الرقمية وما تتضمنه من قواعد معلومات وما تتضمنه من مقالات أو حقول أو معلومات بشكل أشمل ودمجها أو الولوج لها من خلال عملية دخول واحده .
    الهدف هو ببساطه الحصول على المعلومه من خلال عملية دخول واحده ومن قواعد معلومات متعدده (RDBM : Relational DataBase management) لتخدم الباحثين بمختلف تخصصاتهم
    كما أود أن أشير إلى دور الجوده والنوعية في الأرشفة الإلكترونية
    ما الذي يمنع أن يتم إنشاء موقع مجاني لخدمة الباحثين والطلبه ؟؟؟؟؟؟ !!!!!

     
  2. هبة دقينش

    7 مارس 2009 at 3:09 م

    الاستاذ الفاضل : أحمد المصري
    نهنئ انفسنا كمكتبيين ونهنئك بصدور مدونتك الرائده عربيا في مجال الويب 2 مكتبيا ، والتي اتصور انها رغم بدايتها الا انها تحمل بطريقة غير مباشرة معنى اعمق من كونها مجرد مدونة مهنية متخصصه في عالم المكتبات ، بل ولا أبالغ إذا قلت أنها ترسخ ضمنيا قيمة اخلاقية في مجتمعنا المكتبي خاصة وهي قيمة التعاون بيننا كمكتبيين والمشاركة بيننا في المعرفه والتعريف بالجديد والمستحدث في مجال المكتبات والمعلومات ن فهي بذلك تضرب مثلا يحتذى به في بث الروح التعاونية بيننا كابناء لتخصص واحد وتنشر ثقافة التعاون والتكامل فيمابيننا وهي ثقافة لا يفتقدها مجتمعنا المكتبي فحسب بل يفتقدها المجتمع ككل وعلى جميع الاصعده .
    نحن كلنا فخر بظهور مدونة بمستوى مدونتك الراقي وارجو من الله ان بنفعنا بها كمتخصصين وان ينفعك بأجرها عند ه سبحانه .

    هبة دقينش
    طالبة ماجيستير المكتبات -جامعة اسكندرية-

     
    • ahelmasry

      12 مارس 2009 at 12:38 ص

      الاخت العزيزة والفاضلة الاستاذة/ هبة ،، تحياتي وتقديري لنشاطكم واهتمامكم .. واامل من الله ان تكون المدونة دائما عند حسن ظنكم الكريم بها .. وثقوا ان المجهود الفردي لا صدى له إن لم تكللوه بمشاركاتكم النيرة معنا. لذلك ارجو ألا تبخلوا علينا بمشاركاتكم وتفاعلكم الكريم دائما مع المدونة .. فهي لكم ومنكم.
      خالص احترامي وتقديري

       
  3. ahelmasry

    27 فبراير 2009 at 2:12 م

    أولأً .. زميلتي الغالية آلاء .. أحيكم على التفاعل والمتابعة الجارية .. وأشكركم على طرح المدونة كأول مدونة في الجيل الثاني عربياً، ولا أخفي عليكي أتمنى أن تكون أفيد مدونة أكثر م كونها أول مدونة .. وهذا لن يأتي إلى بتفاعلكم وماركاتكم معي والجيمع.
    وبخصوص الندوة (أيدي على كتفك) ياريت ننسق معاً حول كيفية وآلية تكوين مثل هذا النشاط المهني الذي اعتبره حقيقة هو مدرسة المدارس في العلوم كلها .. من خلال العروض والمناقشات التي تتم بالندوات العلمية.
    خالص تحياتي تقديري

     
  4. aalaa gaffar

    25 فبراير 2009 at 7:34 م

    خطوة عربية أخري نخطوها نحو كينونة المكتبة في ظل عالم الويب 2.0 وأعتقد أنها إضافة تستحق الدراسة والمتابعة والتدقيق ومن المنطلق السابق يمكنني إضافة جزئية جديدة وهي أن الفهرسة الموضوعية (التحليل الموضوعي)سيقابها : عمليات التوسيم tagging هو وضع وصف بالكلمات لموقع ما أو محتوى معين على الويب. ولقد بدأت الفكرة مع خدمة del.icio.us
    أعتقد أن الموضوع يحتاج إلي نقاش مستمر وساحات عدة تفرض له للخروج بإطار محدد يمكن من خلاله أن تنطلق المكتبة في رحاب العالم 2.0 علي أسس علمية سليمة، وأدعو من خلال أول مدونة عربية تعني بالجيل الثاني من المكتبات إلي عقد ندوة تضم الأكاديمين والمهنيين المهتمين بالمجال للمناقشة والوصل لهذا الإطار.

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: